إنشاء بريد إلكتروني باستخدام Zoho Mail

قبل سنوات وقبل ظهور Zoho Mail، كانت تطبيقات غوغل خيارا لخدمة إنشاء عناوين بريد إلكترونية خاصة بالنطاق، لكن تم إغلاق اشتراكهم المجاني سنة 2016 وأصبح الدفع مقابل كل حساب مستخدم على تطبيقات غوغل أمرا ضروريا.

بالنسبة لمن يبحثون عن بريد إلكتروني مجاني خاص بنطاق معين كالمدونة مثلا، لا يزال لديك خياران لإنشاء حساب بريد إلكتروني مجاني إما باستخدام Cpanel (وهي خاصة بالمواقع المستضافة) أو باستخدام  Zoho Mail.

ظهرت ميزة عنوان البريد الإلكتروني لنطاق Zoho Mail المجاني في أوائل سنة 2017، لديهم خيارات مميزة، حيث إذا كانت متطلباتك تصل إلى 10 مستخدمين، فستكون هذه النسخة المجانية كافية لك، وفي هذه المقالة التفصيلية، سأوضح لك كيفية إعداد عنوان البريد الإلكتروني لنطاقك مجانا باستخدام ZohoMail.

إنشاء بريد إلكتروني للأعمال باستخدام Zoho Mail خطوة بخطوة

عملية التسجيل والإعداد سهلة وسيستغرق منك الأمر أقل من 10 دقائق فقط لإكمال جميع الخطوات. للبدء، انتقل إلى صفحة الاشتراك في البريد المجاني هنا وأدخل عنوان البريد الإلكتروني لموقعك الخاص.

انقر فوق إضافة نطاق وفي الصفحة التالية، املأ نموذج التسجيل، ويمكنك إضافة أي عنوان بريد إلكتروني (على سبيل المثال "admin")، يمكنك أيضا استخدام اسمك أو أي اسم آخر، يمكنك دائما إضافة 9 حسابات بريد إلكتروني أخرى في هذه الخطة المجانية.

في الصفحة التالية، ستتلقى تأكيدا بتسجيلك في الخطة المجانية. وللإشارة لا يمكن استضافة البريد الإلكتروني للنطاقات الفرعية، ومن ثم لا يمكن استضافة البريد الإلكتروني لبعض المدونات كمدونات بلوجر مثلا (blogspot.com>).

التحقق من ملكية النطاق على ZohoMail:

انقر فوق "متابعة للتحقق من ملكية النطاق" وسيتم نقلك إلى الصفحة للتحقق من ملكية النطاق، لديهم ثلاثة خيارات في الوقت الحالي "تحميل ملف CNAME و TXT و HTML". طريقة HTML هي الأبسط والأسهل، حيث تحتاج فقط إلى تنزيل وتحميل ملف إلى خادم الجذر الخاص بك. علاوة على ذلك، يعد التحقق من ملف HTML هو الأسرع.

يمكنك استخدام cPanel FTP أو استخدام FileZilla على سطح المكتب للاتصال بخادم موقعك، بمجرد التحقق من نطاقك باستخدام أي من الطرق، ستتلقى رسالة نجاح وتحتاج إلى متابعة إعداد البريد الإلكتروني لنشاطك التجاري.

تحديث سجل MX لإكمال إعداد البريد الإلكتروني لـ Zoho Mail business:

إحدى الخطوات المهمة التي يتعين عليك القيام بها لتمكين بريدك الإلكتروني من العمل هي تحديث سجل MX. انقر فوق تغيير سجل MX وسيعرض لك سجل MX الذي تحتاج إلى استخدامه لتمكينه على موقعك الخاص، لذلك قم ببساطة بتسجيل الدخول إلى cPanel الخاص بك ، وانقر فوق إدخال MX ضمن قسم البريد وتحديد اسم النطاق في الصفحة التالية، الآن كل ما عليك فعله هو إضافة سجل MX الظاهر في صفحة تكوين البريد الإلكتروني لنطاق Zoho.

بمجرد إضافة سجل MX، ارجع إلى إعداد نطاق Zoho وقم بإنهاء العملية، في النهاية، ستجدها في لوحة التحكم والتي يمكنك الوصول إليها في أي وقت تريد، يقدم Zoho Mail حلا رائعا في لوحة المعلومات لرسائل البريد الإلكتروني للأعمال بما في ذلك العلامات التجارية والأسماء المستعارة للنطاقات، وكذا مرشح البريد العشوائي إلى غير ذلك.

هذا ليس كل شيء، حيث يقدم Zoho تطبيقات للأجهزة المحمولة (iOS و Android)، بعد أن ألغيت تطبيقات غوغل من حساب تطبيقات غوغل المجانية، أصبح Zoho Mail بديلا رائعا.

إذا كنت من مستخدمي تطبيقات غوغل، فإن السعر هو عامل آخر سيجعلك تفضل Zoho Mail على تطبيقات غوغل، يمكنك نقل حسابك في تطبيقات غوغل ورسائل البريد إليهم باستخدام أداة النقل الخاصة بهم ويمكن العثور على دليل المساعدة عبر الأنترنت، وللوصول إلى بريدك الإلكتروني، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى mail.zoho.com.

يمكنك تجربة بقية الميزات من خلال إنشاء حساب Zoho Mail مجاني أو مدفوع، إذا كنت تستخدم أي خدمة أخرى للحصول على عنوان بريد إلكتروني مجاني للنشاط التجاري، فأخبرنا بذلك عبر التعليقات، لا تنس مشاركة هذا الدليل مع الآخرين على مواقع التواصل الإجتماعي.

أنا محمد، مالك مدونة صور نت للمعلوميات والرقمنة، أمتلك خبرة واسعة في تحسين محركات البحث (السيو)، ومهتم بشكل خاص بمجالات التسويق الرقمي والتكنولوجيا المالية الرقمية.